الرئيسية   كيفية تصميم الشعار ( لوجو )

كيفية تصميم الشعار ( لوجو )

كيفية تصميم الشعار ( لوجو )

مفهوم الشعار

الشعار هو عبارةٌ عن صورةٍ أو رسمةٍ بصريةٍ إيضاحيةٍ، وهو الوجه المحدد الذي يتمّ من خلاله التعرف على شخصٍ ما أو مؤسسةٍ أو شركة أو منتج محدد، أو حتّى دولة، ويتكون الشعار من رمزٍ أو اسمٍ، أو حروفٍ مختصرة، أو رسمٍ تعبيري، ومن الممكن أن يجمع بين شكلين كالجمع بين الحروف والرموز، وقد يكون للشعار لوناً واحداً، أو أكثر من لون، أو باللون الأبيض والأسود، وليس من الضروري أن يعبر الشعار عن جهة رسميةٍ أو حتّى أهدافها.

 معايير وضع الشعار

هناك طرق عديدة لوضع الشعار من أهمها:

  1. التميّز: الهدف الرئيسي من الشعار هو تمييز التنظيم أو الشركة التي تمتلك ذلك الشعار، لذا من الضروري أن يكون الشعار مميزاً وفريداً أي لا يتشابه مع غيره من الشعارات.
  2. يمثل الفكرة الأساسية لمالكه بشكلٍ جيد: إنّ نوع الموقع والشركة أو المؤسسة، يلعب دوراً رئيسياً في اختيار نوع ومواصفات وألوان الشعار، بحيث يمثلها بالشكل المطلوب.
  3. البساطة: من الضروريّ أن يمتاز الشعار بسرعة فهمه وبساطته، فمن غير الضروري المبالغة في إدخال الألوان والعناصر والرموز، حتى لا يصبح الشعار معقداً وصعب الفهم، كما أنّ التعقيد في تشكل الشعار يشتت ذهن الجمهور عن الفكرة الأساسية للشعار، كما أنّ البساطة ترتسم وتعلق بالذهن البشري أكثر بكثير من التعقيد.
  4. قابلية التصغير والتكبير: فالشعار الاحترافي يحافظ على وضوحه و مميزاته وخصائصة عند تكبيرة أو تصغيره.
  5. الوضوح: يجب أن يحافظ الشعار على وضوحه حتّى لو طبع باللونين الأبيض والأسود، حيث إنّ الشعار يستخدم بشكلٍ رسمي في المراسلات بين المؤسسات والدول والشركات، وغالباً ما يُطبع باللونين الأبيض والأسود، لذا من الضروري أن يحافظ على وضوح عناصره.

 

خطوات اختيار الشعار وسائل اختيار الشعار كثيرة منها:

 

  1. التعرّف بشكلٍ جيدٍ على الشركة أو المؤسسة، من حيث تخصصها، وسماتها، وتاريخها، وفروعها، وأماكن تواجدها، ومنتجاتها، وأهدافها، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالشركة، بالإضافة إلى الإطلاع على المطبوعات والتصاميم القديمة المتعلقة بالشركة.
  2. مناقشة المسؤول وأخذ أفكاره وآرائه حول الشعار، وذلك للتعرف بشكلٍ أكبر على أفكار المسؤول وعقليته، ولكن ليس من الضروري الأخذ بها
  3.  أخذ الوقت الكافي في اختيار وتصميم الشعار؛ لأنّ إنجاز الشعار في يومٍ واحد غالباً ما يكون الشعار جاهزاً عن أحد مواقع الإنترنت، أو أنّ جودته قليلة.
  4. تنسيق وترتيب جميع المعلومات المتصلة بالشركة أو المؤسسة، قبل البدء بتصميم الشعار من الخطوات المهمة، ومن المهم أيضاً البحث على الإنترنت عن الشركات المشابهة وجمع المعلومات عن تصاميمها. ابتكار شعارٍ جديدٍ والعمل عليه بطريقة ابداعية، فمن الخطأ الفادح تقليد شعارٍ سابقٍ لأيّ شركةٍ أو مؤسسةٍ.

     

يعتبر الشعار من أهمّ الأشياء الأساسية المتعلقة بالمؤسسات والشركات الرسمية، وهو اختصار الرسالة الخاصة بكل مؤسسة، فمن الشعار يفترض أن تقرأ رؤية الشركة وأن تستنبط خدماتها التي تقدمها، وهذه من شروط الشعار الجيد أن يكون موضوعيًا في وصف المؤسسة التي صمم من أجلها.
ويعتبر الشعار من الأساسيات بخصوص تعريف الشركة أو ما يسمى بال brand وال identity  حيث يشكل جزء كبير من الهوية التعريفية لأيّ مؤسسة سواء كانت تعليمية أو تجارية أو خدماتية أو خيرية أو غيرها.

ولتصميم الشعار يجب الأخذ باعتبارات عديدة أهمها

 

  • الهدف: لأيّ شركة يصمم؟ ما هدف هذه المؤسسة، وذلك لمعرفة التصور العام للشعار حيث إنّ شعارات المطاعم مثلًا لها رموز معينة تشير إليها مهما اختلفت، وشعارات المؤسسات التعليمية والجامعات لها أيقونات ورموز معينة تختلف عن الأهداف الأخرى، شركة مقاولات أو شركة تكنولوجية خدماتية أو مصنع لكل مؤسسة هدفها الخاص، وبالتالي مجال متخصص في الشعار يضعها في مدى المؤسسات التي تعمل في ذات الهدف، وهذا الأمر يسهل عملية التواصل والربط بين الشركات المتشابهة من خلال التعريف بأشياء قياسية في شعاراتها

 

  • الألوان: يجب أن يكون الشعار ذو ألوان مقتبسة من تعريف الشركة إذا كانت الشركة موجودة على أرض الواقع، أمّا في حال تصميم شعار لمؤسسة ناشئة فلكل هدف أوانه الخاصة؛ فالمطاعم مثلًا تكون ألوانها أحمر وأسود وأصفر، محلات الأثاث يكون لون شعارها بالغالب بني مع لون آخر كالأصفر مثلًا؛ لأنّها تشير إلى لون الخشب الأصلي، مؤسسة تعليمية تميل ألوانها للأزرق والبرتقالي.

 

  • الشكل: يجب أن يكون الشعار بشكل عام محدد الشكل، يعني أن يكون شكله دائريا تقريبًا، أو مستطيلًا أو مربعًا، وليس الشرط أن يحاط بالإطار الدائري أو المربع.

 

  • البساطة: يجب أن يكون الشعار بسيط، خالي من التعقيدات والعناصر الكثيرة، فيكون عبارة عن قطعة واحدة مستخلصة من عدة صور ومفاهيم؛ لأنّ الشعار البسيط هو أقرب للفهم وأسهل للاستخدام في أمور التعريف والطباعة وغيرها.

 

  • الإبداع: مع البساطة يجب أن يكون الشعار فيه لمسة إبداعية وابتكارية لم يسبق أن وجدت في الشعارات المتداولة، وذلك لتغيير الأنماط التي اعتادت العين على رؤيتها.

 

ولعمل شعار يجب الأخذ بالاعتبار التالي:

 

  1. استحضار فكرة للوجو، وتجميع الأفكار التي وردت ومحاولة ربطها ببعضها.
  2. جمع البيانات حول الأفكار، فمثلًا وردت فكرة الأمواج لشعار معين نقوم بإحضار صورة لأمواج
  3. تحديد الألوان بتدرجاتها، ويتم أخذها من الطبيعة، بأخذ صورة طبيعية وتحويلها إلى Pixels، ومن ثم تحديد الألوان منها، سنجد أنّ الانسجام بين اللونين متوافق بشكل كبير؛ فالطبيعة هي مصدر الإلهام الأول للمصمم.
  4. عمل سكتش رسم على ورق للشعار، لأبعاده وشكله.
  5. البدء برسم الشعار على أحد برامج التصميم، ويفضل استخدام برامج الفيكتور كبرنامج الكوريل درو، وبرنامج أدوبي إليستريتور
  6. تلوين الشعار بالألوان التي تم استخلاصها من الصورة الطبيعية.
  7. حفظ ملف الصورة بصيغة PNG حتّى تكون مفرغة.

 

ميس حرفوش



عدد المشاهدات: 254



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى